Site logo

الأستاذ زايد جرو رمز العطاء و الإبداع في مجالات التربية، الإعلام

الأستاذ زايد جرو: المربي، الكاتب، الإعلامي، والباحث في التراث والتربية

الأستاذ زايد جرو هو شخصية متعددة المواهب والاختصاصات،يجمع بين دور المربي الفذ،الكاتب المبدع،الإعلامي الناجح،والباحث المتميز في التراث والتربية.

الأستاذ زايد جرو هو رمز متميز في مجالات التربية، الإعلام، والبحث في التراث بجهة درعة تافيلالت. ولد في قصر مزكيدة التاريخي بالريصاني سنة 1963، حاصل على الإجازة في الادب العربي وتابع دراسته العليا في تخصص أدب اندلسي , و تخرج من المدرسة العليا للأساتذة بفاس . عمل كأستاذ للغة العربية وحارس عام في ثانويات تأهيلية بمختلف أقاليم المملكة، منها ثانوية ابن سينا، إعدادية المسيرة بميسور، وثانوية مولاي عبد الله بن احساين، ابن الأدهم، أفنور، أبي ذر الغفاري بتنغير، سجلماسة، والثانوية التقنية بالرشيدية.

بصفته إعلاميًا، يحضر الأستاذ جرو في التظاهرات الثقافية، الفنية، التربوية، والاجتماعية، حاملاً كاميرته وقلمه لتغطية هذه الفعاليات. يكتب مقالات وتغطيات ودراسات في المنابر الورقية والإلكترونية الجهوية، الوطنية، والدولية، وخاصة عبر الموقع الإلكتروني “جديد أنفو”. يتناول في مقالاته موضوعات متنوعة ترتبط بالتراث والثقافة في الجنوب الشرقي المغربي، مثل “تاقرفيت”، “المدفونة الفيلالية”، “إسمخان”، “تيكورداسين”، “ابريد الخير”، و”ألعاب الجنوب الشرقي”.

دائرة اشتغاله واسعة في المجال الإعلامي من قنوات وطنية ودولية له استجوابات مع فرانس 24 وميدي 1 وراديو مارس واصوات و bbc سابقا يشتغل كثيرا على التراث المادي واالامادي بالجهة.

كفاعل جمعوي وباحث في التربية والتراث، يسعى الأستاذ جرو للحفاظ على الهوية الثقافية للجنوب الشرقي المغربي، ويعمل على إخراج تراثها وثقافتها من دائرة الإقصاء والتهميش. مؤلفاته تتضمن:

  • أوراق من تودغى: نصوص حكائية.
  • عروس تودغى: نصوص قصصية من الجنوب الشرقي.
  • شذرات من واحات درعة تافيلالت.
  • قراءة في الأطر المرجعية (اللغة العربية).

في عام 2022، تم تكريمه في أحد المهرجانات بالرشيدية اعترافاً بعطائه وحيويته في مجالات التربية، الثقافة، الصحافة، والمجتمع المدني. تعقد لقاءات ثقافية متنوعة لتقديم قراءات في مؤلفاته وتوقيعها، و تم أيضا تكريمه بقلعة مكونة بإقليم تنغير بحضور عامل الإقليم والوفد المرافق له و رئيس المجلس العلمي المحلي والمدير الإقليمي للتربية بتنغير وشخصيات تربوية وجمعوية , تحيةً لجهوده الكبيرة وتقديراً لشخصه الكريم.

الأستاذ زايد جرو: رمز العطاء والإبداع في خدمة التراث والتربية والثقافة بجهة درعة تافيلالت.

الآراء

  • اعمالوك
    يونيو 24, 2024 at 3:36 م

    استاذ بما تحمل الكلمة من معنى رجل المهمات الصعبه يهتم بالمنطقة وينبش في كنوزها لايعرفها الجيل الحالي يخدم المنطقة بريشته وانامله الذهبية
    حاضر في كل وقت
    ينقل المعلومة وقتها يستحق كل التقدير والاحترام حفظ الله صحته وبصيرته واطال اطال في عمره

  • Mohamed hassan
    يونيو 24, 2024 at 4:11 م

    الاستاذ و الصحفي زايد جرو انسان رصين ومثقف موسوعي

  • عبد السلام
    يونيو 24, 2024 at 9:53 م

    هنيئا للعم زايد، و شكرا على التفاتتكم هذه التي هي بمثابة اعتراف بطاقته و عطائه ، و أتمنى أن يكون هذا حافزا لإخراج ما في جعبته من إبداع

  • حسناء
    يونيو 25, 2024 at 8:43 ص

    الاستاذ زايد انسان متخلق مثقف متواضع عميد اللغة بتنغير لفتقدناه كما نناديه عمي زايد احتراما والله ما عمرني قريت عند شي واحد بحالو ضابط اللغة واحببت الشعر على يده لم نراه في القسم جالسا طول السنة واقف يدرس ويراقب ويوجه وكنت اتعحبب ساعتين في العربية يوم الاثنين لا نخرج للاستراحة وهو واقف
    الله اطول ف عمرو

ضف تعليق